نبذة مختصرة عن الملك عبد العزيز

يعد الملك عبد العزيز آل سعود واحدًا من الشخصيات المؤثرة في الوطن العربي كله، وفي السعودية بالأخص، وقد ترك تاريخ واسع وإنجازات عظيمة يحتفظ بها أبناء المملكة العربية السعودية حتى الآن، كما أنه قد تعلم على يد والده والعديد من العلماء العظماء.

نبذة مختصرة عن الملك عبد العزيز

فيما يلي نتناول نبذة مختصرة عن الملك عبد العزيز:[1]

  • الملك عبد العزيز آل سعود هو عبد العزيز عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن مانع بن ربيعة المريدي من ذرية بكر بن وائل من ذرية أسد بن ربيعة.
  • ولد الملك عبد العزيز، ونشأ مع والديه في أرض الحجاز بالمملكة العربية السعودية، ومن ثَم قد انتقل إلى الكويت معهم.
  • لقد ولد الملك عبد العزيز في عام 1876 ميلادياً الموافق 1239 هجرياً، وهو يعد أول ملك في المملكة العربية السعودية.
  • درس على يد عدد من العلماء المعاصرين، والذين قد علموه أصول الإسلام، ومنهم الشيخ عبد الله الخرجي، والشيخ عبد الله بن عبد اللطيف، والشيخ محمد بن مصيبيح، وهم علموه علوم القرآن، كما أن والده كان كذلك حريصاً على تعليمه العديد من المهارات المختلفة في الحياة، ومنها الفروسية.
  • توفي الملك عبد العزيز في السابعة والسبعين من عمره في يوم الاثنين الموافق الثاني من ربيع الأول عام 1373 هجرياً، والذي يوافق يوم التاسع من نوفمبر لعام 1953 ميلادياً، وذلك بسبب مرضه الشديد، وكانت صلاة جنازته في منطقة الحاوي، وتم نقل جثمانه بطائرة خاصة إلى الرياض؛ ليتم دفنه في مقابر آل سعود.
  • لقد قام الملك عبد العزيز بالكثير من الإنجازات التي تحفظ كراها حتى الآن في السعودية.
  • عرف بالعديد من الصفات الإيجابية، ومنها الشجاعة والذكاء والحكمة والعفو والكرم والصبر، كما أنه كان يعرف بحبه للخير والعدل بين الناس، كذلك لقد كان قائد وزعيم قوي، فهو كان شخصاً يُشهد له سواء في الجانب الديني من حياته أو حتى الجانب الاجتماعي مع الناس من حوله.

المراجع

  1. archive.org , The kings of the Kingdom , 2024-09-12