هل صيام يوم عرفة فرض

صيام يوم عرفة هو صيام اليوم التاسع من شهر ذي الحجة في التقويم الهجري، حيث يفتح هذا اليوم بابًا واسعًا للتوبة والتقرب إلى الله بالطاعات والعبادات، إضافة إلى ذلك، يُعد يوم عرفة فرصة ذهبية للمسلمين لاستغلاله في الدعاء والذكر والاستغفار، لما له من مكانة عظيمة في التقويم الإسلامي.

هل صيام يوم عرفة فرض

صيام يوم عرفة ليس فرضًا، بل هو من السنن المؤكدة التي يستحب للمسلم صيامها إذا لم يكن حاجًا، وللحجاج، فإن السنة هي الفطر في يوم عرفة، هذا لأن الوقوف بعرفة يتطلب قوة وجهدًا، وقد ورد أن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- لم يصم يوم عرفة حين كان حاجًا، ليتسنى له القوة على الوقوف والدعاء. وبذلك، يستحب للحاج أن يفطر ليتمكن من أداء المناسك بسهولة.[1]

أجر صيام يوم عرفة

يُمكن التعرف على أجر صيام يوم عرفة من خلال النقاط الآتية:

  • تكفير الذنوب: حيث أنّ صيام يوم عرفة يكفر ذنوب السنة الماضية والسنة المقبلة، بشرط اجتناب الكبائر
  • العتق من النار: يوم عرفة هو يوم عتق من النار، حيث يعتق الله فيه عباده من النار بفضل دعائهم وعباداتهم، ويشمل ذلك الحجاج وغير الحجاج على حد سواء.
  • رفع الدرجات وزيادة الحسنات: بالإضافة إلى تكفير الذنوب، يرفع الله درجات المسلمين، ويزيد حسناتهم بصيام يوم عرفة، مما يعزز مكانتهم عند الله ويقربهم منه.
  • فضل الدعاء والذكر: يوم عرفة هو من أعظم أيام الدعاء والذكر، حيث إن الله يتجلى على عباده في هذا اليوم ويستجيب لدعواتهم، مما يجعل الصيام مع الدعاء والذكر عملاً عظيماً في هذا اليوم.
  • اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم: صيام يوم عرفة هو سنة مؤكدة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، والاقتداء بسنة النبي يعزز علاقة المسلم بدينه، ويزيد من حسناته.

صيام يوم عرفة يكفر كم سنة

صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين، السنة الماضية والسنة المقبلة، كما ورد في الحديث الشريف عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث قال:”صيامُ يومِ عرفةَ، إنِّي أحتَسبُ على اللَّهِ أن يُكفِّرَ السَّنةَ الَّتي قبلَهُ والسَّنةَ الَّتي بعدَه”[2]، وهذا يعني أن المسلم الذي يصوم يوم عرفة ينال مغفرة الله لذنوبه التي ارتكبها في السنة السابقة، وكذلك يُكفر له ذنوب السنة القادمة، مما يبرز فضل هذا الصيام وأهميته في حياة المسلم.

المراجع

  1. islamweb.net , حول صيام يوم عرفة , 2024-05-21
  2. الدرر السنية , الألباني، أبو قتادة، 749، صحيح , 2024-05-21