من هم اصل العرب

يعتبر العرب من أعرق الشعوب وأقدمها، ومن هذا المنطلق يهتم أغلب الناس بالبحث عن أصل العرب ومعرفة نشأتهم وتكوين مجتمعهم، كذلك معرفة الأماكن التي سكنوها، وطريقة معيشتهم، وأيضًا معرفة العادات والتقاليد الخاصة بهم قديمًا وحديثًا.

من هم اصل العرب

فيما يلي إجابة سؤال من هم أصل العرب:[1]

  • يعتبر سيدنا آدم أول المخلوقات من البشر فهو أبا البشر، عمر الأرض وتكاثر أبنائه، وظهر سيدنا نوح من نسل سيدنا آدم عليهم السلام، وهلك أغلب البشر بعد الطوفان، ولم يتبق إلا سيدنا نوح ومن معه من المؤمنين، وبذلك أصبح سيدنا نوح أبو البشر بعد الطوفان، وأصبحت كل البشرية بعده من نسله.
  • أنجب سيدنا نوح ثلاثة أبناء، وهم: يافث وحام وسام، والذي يعتبر أبا العرب، وقد أنجب سام خمسة أبناء، وهم: إرم أرفخشذ ولاوذ وأشوذ وغليم.
  • يعتبر العرب من نسل سام ابن سيدنا نوح، وموطنهم في الأصل في شبه الجزيرة العربية، وسمو بالعرب نسبةً إلى اللغة العربية التي يتكلمون بها، والتي تعتبر من أقدم اللغات وأعرقها.
  • يعتبر أصل العرب من اليمن، من قبيلة بني قحطان اليمنية، ويعود نسبهم إلى يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام، ولكن لا يشمل ذلك كل العرب؛ حيث انتقلت القبائل اليمنية، واستقرت في السعودية، وهم يسمون بالعرب العاربة، وهم أبناء قحطان، ولغتهم الأصلية هي العربية.
  • هناك أيضًا العرب المستعربة الذين ينتسبون إلى سيدنا إسماعيل عليه السلام، وهم العدنانيون نسبةً إلى عدنان من نسل سيدنا إسماعيل، وقد نزل سيدنا إسماعيل بمكة المكرمة، وتزوج فيها وأنجب الكثير من النسل الذين عمروا مكة وسكنوا فيها، ولم تكن اللغة العربية هي اللغة الأساسية للعرب المستعربة، فسيدنا إسماعيل لم يكن يتكلم العربية، ولكنه تعلمها وتكلم بها.
  • هناك أيضًا العرب البائدة، وهم الذين كانوا يعيشون قديمًا وبادوا، ولم يتبق منهم أحد، ومنهم قوم ثمود وقوم عاد.

المراجع

  1. تاريخ ابن خلدون، عبد الرحمن بن خلدون , صفحة 6 و 8، جزء 2، بيروت، لبنان، دار الفكر