دعاء انس بن مالك ضد الاعداء

إنّ الدّعاء هو الوَسيلة التي يتقرّب العبد المُسلم بها من الله -سبحانه وتعالى- في جَميع الأوقات، وهي من النِعم التي يصل من خلالها إلى السّكينة والأمان، حيث رُوي عن الإمام أنس بن مالك العديد من الأدعية المُباركة التي يحرص المُسلم على طرحها في مُختلف الأوقات لردّ الأعداء وطلب الرّزق والعافية من الله -سبحانه- وتعالى.

دعاء انس بن مالك ضد الاعداء

فيما يلي صيغة دعاء أنس بن مالك لردّ كيد الأعداء: [1]

“بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله وبالله، بسم الله خير الأسماء، بسم الله رب الأرض والسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، بسم الله افتتحت وبالله ختمت وبه آمنت، بسم الله أصبحت، وعلى الله توكلت، بسم الله على قلبي ونفسي، بسم الله على عقلي وذهني، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على ما أعطاني ربي، بسم الله الشافي، بسم الله المعافي، بسم الله الوافي، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، هو الله الله، الله ربي لا أشرك به شيئاً، الله أكبر. الله أكبر. الله أكبر. الله أكبر. وأعز وأجل؛ مما أخاف وأحذر.
أسألك اللهم بخيرك من خيرك الذي لا يعطيه غيرك، عز جارك، وجل ثناؤك، ولا إله غيرك، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل سلطان، ومن شر كل شيطان مريد، ومن شر كل جبار عنيد، ومن شر كل قضاء سوء، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها. إن ربي على صراط مستقيم، وأنت على كل شيء حفيظ: (إن وليي الله الذي نزل الكتاب، وهو يتولى الصالحين)، اللهم إني أستجيرك واحتجب بك من كل شيء خلقته واحترس بك من جميع خلقك، وكل ما ذرات، وبرأت واحترس بك منهم، وأفوض أمري إليك، وأقدم بين يومي هذا وليلتي هذه وساعتي هذه وشهري هذا: بسم الله الرحمن الرحيم (تقول سورة الإخلاص).
عن أمامي: بسم الله الرحمن الرحيم (تقول سورة الإخلاص).
من فوقي: بسم الله الرحمن الرحيم (تقول سورة الإخلاص).
عن يميني: بسم الله الرحمن الرحيم (تقول سورة الإخلاص).
عن شمالي: بسم الله الرحمن الرحيم (تقول سورة الإخلاص).
بسم الله الرحمن الرحيم (تقول آية الكرسي).
بسم الله الرحمن الرحيم (شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة، وأولو العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم) سبع مرات.
ونحن على ما قال ربنا من الشاهدين:
(فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم) سبع مرات)”

اقرأ أيضًاأجمل دعاء يريح القلب

دعاء انس بن مالك للرزق

فيما يلي صيغة دعاء أنس بن مالك للرزق: [2]

الدعاء الأول اللهم يا ربّ العرش العظيم سبحانك اللهم، أسألك من واسع الفضل أن تغفر لي وأن تتجاوز عنّي وأن تجعل لي من لدنك سُلطانًا نصيرًا، اللهم أكبر على نفسي وديني، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على كلّ شيء أعطانيه ربّي.
الدعاء الثاني اللهم أكبر ولله الحمد، سبحانك اللهم سُبحانك لا نُحصي ثناءً عليك أنتَ كما أثنيت على نفسك، اللهم ارزقني الحلال الطّيب الذي أتقرّب به إليك، اللهم ربّ الأرض والسّموات أكرمني بما أنتَ له أهل، ولا تحرمني من فضل جودك.
الدعاء الثالث بسم الله الرّحمن الرّحيم، والحمد لله ربّ العالمين، اللهم يا كريم يا كريم يا ربّ العرش العظيم، بسم الله خير الأسماء بسم الله ربّ الأرض والسّماء، اللهم اغفر لي ذنبي، وارفع عنّي ذنبًا يحجب رزقًا، أو يُوجب عقاباً.
الدعاء الرّابع اللهم يا كريم، أسألك من نور وجهك الكريم أن تُنير لي الدّرب، وأن تكون عوني على الخير اللهم اجعلني في زمرة عبادك الصّالحين، واكتب لي الخير في كل خطوة، ولا تجعلني عن رحمتك يا مولاي من الغافلين.
الدعاء الخامس  اللهم يا ربّ الرّحمات المنثورة، أستخيرك يا ربّي من كلّ شيء خلقته واحترس بكَ منه، وأقدّم بين يديّ ذلك من أمامي كلمة “قل هو الله أحد، الله الصّمد، لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد” ومن خلفي كذلك وعن يميني وعن شِمالي ومن فوقي ومن تحتي.

اقرأ أيضًااذكار الصباح

دعاء انس بن مالك للتحصين

فيما يلي باقة أدعية أنس بن مالك للتحصين: [3]

  • “بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله وبالله، بسم الله خير الأسماء، بسم الله رب الأرض والسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، بسم الله افتتحت، وبالله ختمت، وبه آمنت، بسم الله أصبحت، وعلى الله توكلت، بسم الله على قلبي ونفسي، بسم الله على عقلي وذهني، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على ما أعطاني ربي، بسم الله الشافي، بسم الله المعافي، بسم الله الوافي، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، هو الله، الله ربي لا أشرك به شيئاً، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر وأعز وأجل مما أخاف وأحذر”

  • “أسألك اللهم بخيرك من خيرك الذي لا يعطيه غيرك، عز جارك، وجل ثناؤك، ولا إله غيرك، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل سلطان، ومن شر كل شيطان مريدٍ، ومن شر كل جبار عنيد، ومن شر كل قضاء سوءٍ، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم، وأنت على كل شيء حفيظٍ:} إِنَّ ولي اللهُ الَّذِي نَزَّلَ الكِتابَ، وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ، اللهم إني أستجيرك، واحتجب بك من كل شيء خلقته، واحترس بك من جميع خلقك، وكل ما ذرات وبرأت، واحترس بك منهم، وأفوض أمري إليك”

  • اللهم أقدم بين يدي في يومي هذا، وليلتي هذه، وساعتي هذه وشهري هذا: “بسم الله الرحمن الرحيم} قُلْ هُوَ اْللهُ أَحَدُ (1) اللهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدُ، وعن أمامي: بسم الله الرحمن الرحيم} قُلْ هُوَ اْللهُ أَحَدُ (1) اللهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدُ، ومن فوقي: بسم الله الرحمن الرحيم} قُلْ هُوَ اْللهُ أَحَدُ (1) اللهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدُ. عن يميني: بسم الله الرحمن الرحيم} قُلْ هُوَ اْللهُ أَحَدُ (1) اللهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدُ “اللهم أُقدّم عن شِمالي: بسم الله الرحمن الرحيم} قُلْ هُوَ اْللهُ أَحَدُ (1) اللهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدُ، بسم الله الرحمن الرحيم} اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ، وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ، وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”

  • “بسم الله الرحمن الرحيم شَهِدَ اللهُ أَنَّهُ لا إَلَهَ إلا هُوَ والمَلائِكَةُ، وَأُوْلُواْ العلِمِ قائما بِالقِسطِ لا إِلهَ إِلا هُوَ العَزِيزُ الحَكِيمُ (سبع مرات)، ونحن على ما قال ربنا من الشاهدين} فَإِن تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسبِيَ اللهُ لا إلهَ إِلا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ العَرشِ العَظِيِم”. (سبع مرات).

اقرأ أيضًادعاء التوبة والرجوع إلى الله

دعاء أنس بن مالك من كتاب مفاتيح الفرج

فيما يلي صيغة دعاء الإمام أنس بن مالك مفاتيح الفرج:

دعاء أنس بن مالك من كتاب مفاتيح الفرج
  • “بسم الله خير الأسماء، بسم الله ربّ الأرض والسّماء، بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السّماء كيدًا أو أذى.
  • بسم الله افتتحت وبسم الله اختتمت، اللهم بكَ آمنت وعليك توكّلت بكَ أصبحت وبكَ أمسيت، بسم الله على عقلي وذهني، بسم الله على مالي وأهلي، بسم الله على قلبي ونفسي، بسم الله على ما أعطاني ربّي”.
  • “اللهم إليك يرجع الأمر، سُبحانك اللهم سُبحانك، لا نُحصي ثناءً عليك أنتَ كما أثنيت على نفسك، اللهم استودعتك الأمر كلّه فلا تكلني إلى سِواك، اللهم فرّج عنّي ما أنا فيه من الهم والألم، واصرف عنّي أسباب الحُزن، وبارك لي في مسارات النّجاح”.
  • “اللهم أسألك بخيرك من خيرك الذي لا يُعطيه سِواك، اللهم ربّي عزّ جارك، وجلّ ثناؤك ولا إله إلّا أنت، اللهم إنّي أعوذ بكَ من شر نفسي ومن شرّ كلّ سلطانٍ، ومن شرّ كلّ شيطان مريد، ومن شرّ كلّ جبّار عنيد”.
  • “اللهم أسألك من خير ما عندك، وأعوذ بكَ من شرّ قضاء السّوء، ومن شرّ كلّ دابّة أنتَ آخذ بناصيتها، اللهم أنتَ ربّي فاجعلني على الصراط المستقيم فأنتَ المولى الذي لا يُجزه في الدّنيا ولا في الآخرة أمر”.
  • “اللهم إني أستجيرك واحتجب بكَ من كلّ سوء، اللهم وأسألك بأسمائك الحُسنى أن تكون لي ومعي، وأن تقيني وتحرسني من جميع خلقك، وكلّ ما ذرأت وبرأت، اللهم قد احترست بكَ منهم، وفوّضت أمري إليك وحدك”

اقرأ أيضًادعاء جميل يهز المشاعر

دعاء انس بن مالك ضد الاعداء pdf

يحرص المُسلم على الدّعاء في جميع المواقف وعند كلّ الحاجات لأنّ الله قادر على تحقيق ذلك، ويُمكن تحميل دعاء أنس بن مالك لكيد الأعداء “من هنا” وهو الدّعاء الذي يشمل على الكثير من صور تسليم الأمر لله تعالى للحفظ والسّلامة.

أدعية مقترحة

نرشح لكم قراءة الأدعية التالية:

المراجع

  1. islamweb.net , الدعاء المستجاب الذي رواه انس بن مالك , 2024-08-29
  2. islamqa.info , أدعية لتحصيل الرزق , 2024-08-29
  3. hisnmuslim.com , حصن المسلم , 2024-08-29