دعاء البرق والرعد مكتوب

يقول العديد من الفقهاء أن السماء تفتح والدعوات تستجاب عند نزول المطر حدوث ما يصاحبها من برق ورعد، وبالتالي يسارع المسلمون في تلك الأوقات إلى الدعاء لله والتضرع إليه.

دعاء البرق والرعد مكتوب

فيما يلي أدعية مكتوبة عند البرق والرعد:[1]

  • بسم الله وأشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا نبيّه ورسوله، وأنّ الجنة حق والنار مثوًا للمتكبرين، وأنّ الساعة آتية لا ريب فيها، وأنّ الله يبعث من في القبور، اللهم ارحمني برحمتك، وأغفر لي ذنوبي يا الله يا أرحم الراحمين.
  • رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ، رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ، اللهم إنّي أسألك في هذا اليوم أن تُنزل على قلبي المهموم الرضا والرحمة، وأن ترزقني السكينة والطمأنينة وأن تصرف عني الهم والغم، اللهم بدل حالي من الضيق إلى الفرج والسرور، اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري، واملأ قلبي بالرضا، واجعل لأبنائي ألسنةً حامدةً ذاكرةً شاكرة وأن تفيض عليهم من بركتك، وأن تُنزّل عليهم من رحمتك، وأن ترزقهم حبّ العلم، وتقيمهم على خدمة دينك.
  • اللهم صيبًا نافعًا مطرنا بفضل الله ورحمته، اللهم ارزقني وانت خير الرازقين، اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، اللهم اهدينا على الصراط المستقيم، وارحمنا يا أرحم الراحمين.
  • اللّهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت وأنت رب العرش العظيم، وبك خاصمت وإليك حاكمت، اللهم اغفر لي ذنوبي، واغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، إنك المقدّم والمؤخّر، لا إله إلّا أنت الأول والآخر والظاهر والباطن، اللهم إنّي أسألك بحق ما أنزلت، وأسألك في صلاتي ودعائي بركةً تطهر بها قلبي، وتكشف فيها كربتي، وتغفر بها ذنوبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتبعد بها شري، وتكشف بها همي وحزني، وتشفي بها مرضي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها غمي، وتجمع بها شملي، وتبيض بها وجهي.
  • اسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذي لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ الحَيَّ القَيُّومَ وأتوب إليه، اللهم إنّا نسألك في هذا اليوم وبما أنزل فيه من مطر وسُمع فيه من رعد ونُظر فيه من برق، أن تغفر لنا ذنوبنا، وأن تغفر لحيّنا وميّتنا، ولصغيرنا وكبيرنا، ولذكرنا وأنثانا، وأن تمنحنا السعادة وراحة البال يارب العالمين.
  • اللهم لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت بعدهما، اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب الدعوات، اللهم يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك واغفر لي ذنوبي، اللهم ارزقنا لقائك، اللهم ظلّنا تحت ظلّك، اللهم لا تحرمنا سعة رحمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تهلكنا بغضبك، ولا تقتلنا بعذابك، اللهم إني أسألك خير هذه الليلة وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، اللهم أنت الغني ونحن الفقراء، اللهم بارك لنا في نزول الغيث.
  • سبحان الله الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفت، اللهم حوالينا ولا علينا، مولاي نزل المطر بفضلك ورحمتك، أسألك اللهم خيره وخير ما فيه، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شره، وشر ما فيه، وشر ما أرسلت به، اللهم أجعل لنا البركة، وارزقنا خير ما في الأرض وخير ما في السماء، اللهم طهر قلوبنا، واغفر لنا ذنوبنا.

دعاء الرعد والبرق إسلام ويب

فيما يلي دعاء الرعد والبرق إسلام ويب:

  • سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِهن اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم لا تهلكنا بغضبك وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا وأمطرنا برحمتك مطر خير وبركة، اللهم أغثنا وأمطرنا ومن عذابك أجرنا ولا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.

  • اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ سُقْيَا رَحمةٍ، لا سُقْيَا عذابٍ، ولا بَلاءٍ، ولا غَرَقٍ، اللهم غيثًا نافعًا، اللهمّ إنّا نسألك أن تسقينا من رحمتك ومغفرتك وجودك وإحسانك كما تسقينا من هذا المطر، اللهم صيبًا نافعًا، اللهمّ إنّي أسألك أن تغسل ذنوبنا وقلوبنا بهذا المطر وأن تجعله بركةً لنا ونماء، اللهم بارك لنا فيما أنزلت من مطر وارزقنا به أفضل المحاصيل والزروع، وأدم علينا الخير ووفقّنا لطاعتك وشكرك.

  • اللَّهُمَّ اسْقِنا غَيْثًا مُغيثًا، هَنيئًا مَريئًا، غَدَقًا مُجَلِّلًا، عامًّا طَبَقًا، سَحًّا دائمًا، اللَّهُمَّ اسْقِنا الغَيثَ ولا تَجعَلْنا منَ القانِطينَ، اللَّهُمَّ إنَّ بالعبادِ والبلادِ والبهائمِ والخَلقِ منَ اللَّأْواءِ والجَهْدِ والضنْكِ ما لا نَشْكوه إلَّا إليكَ، اللَّهُمَّ أنْبِتْ لنا الزرْعَ، وأدِرَّ لنا الضَّرْعَ، واسْقِنا من بَرَكاتِ السماءِ، وأنْبِتْ لنا من بَرَكاتِ الأرضِ، اللَّهُمَّ ارفَعْ عنَّا الجَهدَ والجوعَ والعُريَ، واكشِفْ عنَّا منَ البَلاءِ ما لا يَكشِفُه غيرُكَ، اللَّهُمَّ إنَّا نَستَغفِرُكَ إنَّكَ كُنْتَ غفَّارًا، فأرسِلِ السماءَ علينا مِدْرارًا.

  • اللهمّ كما غسلت هذه الأرض بهذا المطر فاغسل قلوبنا ونقّنا من الخطايا والذنوب والآثام كما يُنقّى الثوب الأبيض من الدنس، اللهمّ امنن علينا بالرزق الوفير والخير العميم، ولا تحرمنا من المطر ولا تجعل ما أنزلته منه علينا آخر عهدنا به، وأعطنا ولا تحرمنا يا كريم يا رزّاق، اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة، ويحبس الرزق، ويرد الدعاء، اللهم افتح لي أبواب رحمتك وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم نوّر لي دربي، واغفر لي ذنبي، وحقّق لي ما يكون خير لي وما أتمناه.

  • سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته، ثم يقول: إن هذا الوعيد شديد لأهل الأرض، اللهم طهّر قلبي واشرح صدري وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي.

المراجع

  1. islamweb.net , دعاء سماع الرعد , 2024-07-31