اذاعة مدرسية عن المذاكرة وتنظيم الوقت pdf جاهزة

إن المذاكرة اليومية هي أساس التفوق، ويجب أن تبدأ المذاكرة من اليوم الأول للمدرسة وحتى اليوم الأخير فيها، ومن هنا يأتي دور استغلال الوقت وتنظيمه، ففي حال لم تبدأ المذاكرة منذ اليوم الأول؛ فإن الوقت يضيع وتبدأ التراكمات.

اذاعة مدرسية عن المذاكرة وتنظيم الوقت

فيما يلي عناصر إذاعة مدرسية عن المذاكرة وتنظيم الوقت:

مقدمة اذاعة مدرسية عن المذاكرة وتنظيم الوقت

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، وسلم تسليمًا كثيرًا، أما بعد:

إن التفوق يتطلب جدًا واجتهادًا من الطالب، ولعل المذاكرة إحدى أهم عناصر الاجتهاد، كما أن تنظيم الوقت ضروري لضمان النجاح والتفوق، فالوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك.

فقرة القرآن الكريم

قال الله -سبحانه وتعالى- في كتابه الكريم: “اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ، خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ، اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ، الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ، عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ، كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى، أَنْ رَآَهُ اسْتَغْنَى، إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى، أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى، عَبْدًا إِذَا صَلَّى، أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى، أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى، أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى، أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى، كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ، نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ، فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ، سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ، كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ”.[1]

فقرة الحديث الشريف

يوجد العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على ضرورة اغتنام الوقت قبل فوات الأوان، وعن تجنب الإهمال وتأجيل الأعمال والواجبات، والدليل على ذلك الحديث النبوي الشريف؛ عن عبد الله بن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اغتنِمْ خمسًا قبلَ خمسٍ: حَياتَك قبلَ موتِك، وصِحَّتَك قبلَ سَقَمِك، وفراغَك قبلَ شُغْلِك، وشبابَك قبلَ هَرَمِك، وغِناك قبلَ فقرِكَ”.[2]

فقرة هل تعلم عن المذاكرة وتنظيم الوقت

فيما يلي بعض المعلومات التي يجب أن يعرفها الطالب عن المذاكرة وتنظيم الوقت:

  • هل تعلم أن إنشاء خطة دراسية تتضمن الأهداف التي يجب تحقيقها خلال كل فصل دراسي، وكلّ أسبوع، وكل يوم، وكل جلسة دراسية؛ هو أهم شيء يقوم به الطالب في مجال استثمار الوقت.
  • هل تعلم أن التنويع في المذاكرة، والانتقال من مادة لأخرى مختلفة يكون أكثر نفعًا، كالانتقال مثلًا من اللغة العربية إلى الفيزياء؛ بحيث  لا يحدث تداخل بين المواد المشابهة.
  • هل تعلم أن عقل الإنسان يكون في أحسن أحواله في وقت متأخر من الليل.
  • هل تعلم أن تناول كميات قليلة من الكافيين يزيد من التركيز وقوة المذاكرة خلال الليل.
  • هل تعلم أن أخذ استراحة قصيرة من عشر إلى خمس عشرة دقيقة لكل ثلاثين دقيقة إلى خمس وأربعين دقيقة من المذاكرة نعتبر مفيدة؛ فجلسات المذاكرة القصيرة فعالة.
  • هل تعلم أن اختيار المكان المناسب للمذاكرة يعتبر مهمًا جدًا، فالمذاكرة بغرفة يكون فيها فراش أو سرير تؤدي إلى الشعور بالنعاس، لذلك ينصح المذاكرة في مكان مناسب.
  • هل تعلم أن استخدام قلم الرصاص والورقة لرسم الأفكار الرئيسية، أو وضع المعلومات في أغنية، أو تخيلها بإحدى الأشكال لتركيزها داخل الدماغ، تعتبر من العوامل الرئيسية للتخلص من الملل أثناء المذاكرة.

فقرة افضل الأوقات للمذاكرة

فيما يلي أفضل الأوقات للمذاكرة والدراسة:

  • فترة الصباح الباكر: يقول الخبراء أن أفضل الأوقات للمذاكرة هو من الساعة الرابعة صباحًا، أو الوقت الذي يلي صلاة الفجر بقليل، بحيث يكون البيت والحي في حالة سكون تام، كما أن العقل يكون في حالة ذهنية نشطة.
  • الفترة الصباحية الثانية: وهي الفترة التي تكون من الساعة الثامنة صباحًا، وتمتد حتى الثالثة عصرًا، مع أخذ عدة أقساط من الراحة، وتعد هذه الفترة الأكثر شيوعًا ومعتمدة في المدارس والجامعات.
  • فترة المساء المتأخر: تبدأ فترة المساء المتأخر من الساعة الثانية عشر ليلًا وما بعد، وهي فترة تتصف بالهدوء والسكينة، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن الدراسة في هذا التوقيت تكون ذات فعالية كبيرة من ناحية القدرة على تحصيل العلوم.

فقرة اقوال عن أهمية الوقت

فيما يلي أهم الأقوال عن أهمية الوقت وعدم إضاعته:

  • الوقت عدو مجتهد لا يقتله إلا كل مجتهد.
  • الإنسان العادي لا يهتم لمرور الوقت، لكن الإنسان الموهوب يقاد به.
  • يوم لم أتعلم فيه جديداً، يوم ليس من عمري.
  • الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك. الوقت كالسكين إن لم تمسكه من مقبضه قطع يدك بقطعته.
  • الوقت صناعة الهادئين وعذاب العجولين ومسألة التائهين، الوقت رفاهية المطمئنين ورعب المنتظرين وفلسفة الواصلين، الوقت أعذب أمنيات الوصال وأصعب بوابات الفراق، الوقت أنت حينما تملك حالك والوقت غيرُك حينما تنتظر أمرك من غيرِك.
  • الوقت كالجمل في بطئه وصبره بطيء في مشيته، ولكنه قد يطوف بك العالم بأسره لو أردت.
  • الساعة بطيئة جداً بالنسبة لأولئك الذين ينتظرون، وسريعة جداً بالنسبة لأولئك الذين يخافون، وطويلة للغاية بالنسبة لأولئك الذين يحزنون، وقصيرة جداً بالنسبة لأولئك الذين يفرحون، ولكن بالنسبة لأولئك الذين يحبون، فالوقت هو الخلود.
  • إضاعة الوقت أشد من الموت، لأنّ إضاعة الوقت تقطعك عن الله والدار الآخرة، والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها.
  • السر ليس في قضاء الوقت، بل في استثماره.
  • الوقت يساوي الحياة، لذا تضييع الوقت هو تضييع لحياتك، والسيطرة على وقتك هي سيطرة على حياتك.
  • الناس العاديون يفكرون دائمًا في كيفية قضاء وقتهم، لكن العظماء يفكرون كيف يستثمرونه.

خاتمة اذاعة مدرسية عن المذاكرة وتنظيم الوقت

في الختام نعود ونشدد على أهمية المذاكرة وضرورة أن تكون بشكل يومي، وأن تتم مذاكرة شاملة لكافة المواد بشكل أسبوعي؛ حتى تظل المعلومات راسخة في الأذهان، كما نشدد على أهمية تنظيم الوقت وعدم إضاعته، وضرورة تقسيم الوقت على كافة المواد مع إطار زمني يحدد الوقت لكل مادة، وأخيرًا نسأل الله تعالى النجاح والتفوق لكافة الطلاب والطالبات.

اذاعة مدرسية عن المذاكرة وتنظيم الوقت pdf

يمكن تحميل إذاعة مدرسية عن المذاكرة وتنظيم الوقت بصيغة pdf “من هنا“، حيث يتضمن هذا الملف إذاعة مدرسية مكتملة العناصر، وفيها كل ما يخص الطالب عن المذاكرة وأوقاتها، وعن أهمية استثمار الوقت.

اذاعة مدرسية عن المذاكرة وتنظيم الوقت doc

يمكن تحميل إذاعة مدرسية عن المذاكرة وتنظيم الوقت بصيغة doc “من هنا“، إذ يتضمن الملف مقدمة وعدة فقرات عن أهمية تنظيم الوقت، وطريقة المذاكرة، إضافة إلى سورة من القرآن الكريم وحديث نبوي شريف.

المراجع

  1. سورة العلق , الآية رقم 1
  2. عبدالله بن عباس , المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب | الصفحة أو الرقم : 4/203