افكار استقبال الطلاب في بداية العام الدراسي 2024

مع بداية العام الدراسي الجديد؛ يحتاج الطلاب إلى عناصر الجذب والتجديد التي تجذبهم إلى المدرسة، وتشجعهم على الدراسة، لذا من المهم أن يقوم المسؤولون في المدرسة من معلمين ومرشدين بعدد من الأفكار المتنوعة التي تجذب الطالب للدراسة والتعلّم.

افكار استقبال الطلاب في بداية العام الدراسي

فيما يلي أفكار استقبال الطلاب في بداية العام الدراسي: [1]

  • إقامة احتفال ترحيبي بسيط: فمع بدء العام الدراسي الجديد يرغب كل الطلاب بأن يبدأوا هذا العام بالتفاؤل والأمل، لذا فابتداء العام الدراسي باحتفال بسيط يجمع بين المعلمين وطلابهم، هو أمر بالغ الأهمية، الأمر الذي يكسر حاجز الجمود والتوتر عند الطالب، وخاصة إذا كانت السنة الأولى له في هذه المدرسة.
  • توزيع الهدايا: فالقيام بتوزيع بعض الهدايا الرمزية هو من أجمل الأفكار التي يمكن أخذها بعين الاعتبار مع بداية العام الدراسي الجديد، لأن الهدية مهما كانت رمزية، فإنها ستُشعر الطالب بقيمته وأهميته، كما أنها ستُشجّعه على الدراسة والتحصيل.
  • تزيين الصفوف المدرسيّة: فتزيين الصفوف بالبالونات والنجوم وغيرها من أدوات الزينة يرفع جداً من إلهام الطالب، ويزيد جداً من رغبته بالتعلّم وحصد العلامات، كما أنه يساعد على كسر حاجز الخوف والتوتر الذي قد يشعر به الطالب مع بداية الفصل الدراسي الجديد.
  • مشاركة الطلاب هواياتهم: فيمكن من خلال هذا النشاط إخبار كل طالب عن الهواية التي يحبها، ثم مشاركته هوايته ولو لبضع دقائق، فإن ذلك يُنمي من هذه الهواية لدى الطالب، ويحفّزه كثيراً.
  • تعليق صور الشخصيات الكرتونيّة: عادة ما يتعلق الطلاب ببعض الشخصيات الكرتونية التي يشاهدونها على التلفاز، لذا من الجميل أن تقوم المعلمة مع الطلاب برسم هذه الشخصيات وتعليقها على الحوائط، أو وضعها في زوايا الصف، وذلك لمزيد من المتعة أثناء الدراسة.
  • توزيع القرطاسية: إن هذه الفكرة من أجمل الأفكار على الإطلاق، فمع بداية العام الدراسي يمكن للمدرسة أن تؤمن الطلاب ببعض القرطاسية مثل القلم، والممحاة، والمبراة، والألوان، هذا الأمر يجعل الطالب ينتمي إلى مدرسته ويتعلّق بها.

أهم الأنشطة لاستقبال الطلاب الجدد في بداية العام الدراسي

هناك عدد كبير من الأنشطة التي يمكن القيام بها لاستقبال الطلاب الجدد وكذلك الطلاب القُدامى، ومن أبرز هذه الأنشطة:

  • عمل يوم للتعارف: إن من أجمل الأفكار التي يمكن القيام بها في أول يوم دراسي، هي جعل هذا اليوم للتعارف بين الطلاب والمعلمين، فيتم من خلال ذلك كسر الحواجز التي بين الطالب والمعلم، كما أن ذلك الأمر يشجّع الطالب على الدراسة والتفوق.
  • الرسم على الوجوه: الرسم على الوجوه هو أمر جداً فعال ومرغوب خاصة لطلاب المراحل الابتدائية، فهو بمثابة تشجيع ودافع لهم يدفعهم نحو الأفضل ونحو التقدّم وتحقيق العلمات.
  • تشغيل الأهازيج والأناشيد الوطنية: إن تشغيل الأغاني الوطنيّة للطلاب من شأنه أن يرفع من مستوى وطنيتهم، كما أنه أمر هام جداً في غرس حب الوطن في نفوس الطلاب، فيتعلم الطالب من هذه الأغاني بأن الوطن أغلى ما يملك، وأنه يجب الدفاع عن الوطن بالأرواح والأنفس.
  • عمل المسابقات: إن عمل المسابقات يعتبر أمراً هاماً يرفع من مستوى التنافس بين الطلبة، لذا من المهم جداً القيام بمثل هذه المسابقات، حتى يكوّن المعلم فكرة عن مستوى الطلاب واهتماماتهم وتوجهاتهم، وبعد الانتهاء من عمل المسابقة يتم توزيع بعض الهدايا الرمزية على الفائزين.
  • التعريف بمرافق المدرسة: فيمكن للمعلمة المسؤولة عن الصف القيام بتعريف طلابها بمرافق المدرسة بدءا من غرفة الإدارة والمعلمين، والمكتبة، وحديقة المدرسة والساحات، كما أنه من المهم أن توعي المعلمة طلابها عن أهمية مرافق المدرسة، وضرورة المحافظة عليها نظيفة طوال الوقت.

أفكار هدايا للأطفال في بداية العام الدراسي

إن أجمل ما يمكن تقديمه لطفل هو الهدية، ومهما كانت الهدية بسيطة، فإنها تعني كثيراً للطفل، وخاصة إذا كانت من معلمته، وفيما يلي أبرز أفكار لهدايا الطلاب:

  • تقديم دفاتر رسم وألوان: الرسم من الهوايات المفضلة لدى غالبيّة الأطفال، لذا من الجيد القيام بتقديم هدية عبارة عن دفتر رسم جميل وعلبة من الألوان للطلاب.
  • الشوكولاتة: على الرغم من أن الشوكولاتة لا يُرغب بتناولها كثيراً لاحتوائها على السكر، ولكن القليل من الشوكولاتة لن يضرّ، كذلك فالشوكولاتة هدية جميلة ومميزة للطالب مع بداية يومه الدراسي.
  • الألعاب: تقديم بعض الألعاب والدُّمى البسيطة للطالب مع بداية العام الجديد يجعله يتشجّع ويتحفز كثيراً لكي يدرس ويُنجز المهام.
  • البالونات: البالونات هي من الهدايا الرمزية الجميلة، وهي هدية محببة لدى كل الأطفال، فيمن تقديم مجموعة من البالونات لكل طالب، فينفخها هو في الوقت الذي يراه مناسباً.
  • ميدالية باسم الطالب: هي هدية مميزة، وحتماً سيحتفظ بها الطالب معه للأبد.

المراجع

  1. itslearning.com , itslearning.com , 2024-08-18