مما تشتمل عليه خطبة الجمعة

خطبة يوم الجمعة هي شرط أساسي لصلاة الجمعة، فلا تصح صلاة الجمعة من دون خطبة الجمعة، وقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- مواظباً على خطبة الجمعة، ولم يتركها أبداً، لذا حضور خطبة الجمعة والاستماع للخطيب هو سنّة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأهم شرطين للخطبة هي وقوعها بعد الدخول في وقت الصلاة، وأن تكون قبل أداء صلاة لجمعة وليس بعدها، كما يُشترط الجهر بالخطبة، ونية الخطيب أن يخطب للجمعة.

مما تشتمل عليه خطبة الجمعة

فيما يلي الأمور التي تشتمل عليها خطبة الجمعة: [1]

  • حمد الله تعالى والثناء عليه: فخطبة الجمعة يجب أن تبدأ بحمد الله تعالى على كل نعمه التي أنعم بها علينا، كما يجب أن يثني الخطيب عليه -سبحانه وتعالى- كثيراً.
  • التشهّد: بعد الانتهاء من حمد الله تعالى والثناء عليه، يبدأ المسلم خطبته بالتشهد بقول: “أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً رسول الله”.
  • الصلاة على النبي: بعد الانتهاء من حمد الله تعالى حمداً كثيراً، والتشهّد يقوم الإمام، ومن خلفه الحضور بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
  • الوعظ والإرشاد: فوعظ الناس وإرشادهم وتذكيرهم بربهم وهدايتهم إلى طريق الحق وسبل الرشاد هو أمر يجب أن تشتمل عليه الخطبة.
  • القرآن الكريم: يقرأ الإمام شيئاً من آيات الله تعالى خلال الخطبة، فيستشهد بهذه الآيات والسور لمزيد من التأكيد والتشديد، ثم يجلس الإمام قليلاً، ويقوم لأداء الخطبة الثانية بعد حمد الله والثناء عليه وشكره، وبعد التشهد، والصلاة على النبي.
  • الدعاء: فمن الأمور التي تشتمل عليها الخطبة كما اعتاد الناس على ذلك هو الدعاء لله تعالى بخير الدعاء الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم، والدعاء لكل المسلمين الأحياء منهم والأموات، والدعاء بتفريج الهموم والكروب عن كل المسلمين في كل البقاع والأماكن.